منتدى تونيزيا سات
أهلا بكم فى منتدي تونيزيا سات إذاكانت هذه المرة الأولى إضغط علي التسجيل

ندعوكم إلي الإنضمام إليني في صفحتنا
http://www.facebook.com/aligannouchi

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
المدير العام
المدير العام
ذكر عدد الرسائل : 1213
العمر : 33
الموقع : http://tunisia-sat.mam9.com
مزاجك اليوم :
المهنة :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 09/01/2009
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://tunisia-sat.mam9.com

مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro

في الثلاثاء يناير 13, 2009 1:45 am
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


لماذا اخترت برنامج Paint Shop Pro ليكون موضوع هذا الموقع دون غيره من البرامج؟ وما الذي يميزه عنها؟ حسنا دعني أوضح لك الأمور كما يلي:
طالما أن هدفنا هنا هو إخراج صور ورسومات مختلفة (خلفيات للصفحات، أزرار، عناوين، صور متحركة .. إلخ) لكي نضعها في صفحات الويب الخاصة بنا، وليس تصميم لافتات دعائية ضخمة توضع في الشوارع أو واجهات المحلات. وطالما أننا نسعى للحصول على هذه الرسومات بأبسط وأسهل طريقة ممكنة. وطالما أننا نريد برنامجاً يجمع بين سهولة الإستخدام وقوة الأداء، فإن هذا البرنامج يفي بالغرض بالتأكيد.

هذا البرنامج (والذي سأشير إليه اختصاراً بـِ PSP) وهو من شركة JASCيعد من أكثر برامج التصميم انتشاراً في عالم الكمبيوتر، وذلك لما يتوفر فيه من ميزات عديدة، حيث تميز ومنذ الإصدارات الأولى له بالقوة والبساطة وسهولة الاستخدام. ولا يزال يحافظ على هذه المزايا حتى مع إصداراته الجديدة وذلك على الرغم مما أضيفت لهذه الإصدارات من إمكانات وأدوات جعلته يضاهي أكثر برامج التصميم قوة واعتماداً وفعالية.

وقد زاد انتشار شبكة الويب واعتماد الكثير من المصممين عليه في تحرير الصور وإخراج التصميمات في شهرة هذا البرنامج بحيث اصبح في فترة وجيزة منافساً لأكبر برامج التصميم التجاري والإحترافي مثل Adobe Photo Shop و Corel Drawوغيرها. وربما مفضلاً عليها عند من لا يحبون تعقيدات هذه البرامج ويكرهون التيه في مجاهلها. لأنه من الصعب تعلمها والتكيف معها في فترة وجيزة خاصة لمن ليس لديه معرفة مسبقة بأسس التصميم والجرافيكس. بالطبع لا أحد ينكر مدى القوة والإحتراف التي تتمتع بها هذه البرامج لكن أيضاً لا نستطيع إنكار الصعوبة التي يواجهها من يريد التعامل معها. إذن باختصار شديد فـَ PSP يجمع بين الإمكانات العالية وسهولة الإستخدام ولهذا كان اختياره موضوعاً لهذا الموقع.

ماذا تحتاج لكي تتعلم العمل على هذا البرنامج؟

برأيي المتواضع … أعتقد أنك لن تكون محتاجاً إلى الكثير من المعلومات التقنية الخاصة بالرسم والتصميم بالكمبيوتر لكي تكون مستخدماً ناجحاً لهذا البرنامج، ولا أن تكون فناناً موهوباً أو رساماً مبدعاً لكي تستطيع إخراج تصميمات رائعة من خلاله. فبما أن هذا الموقع بشكل عام موجّه لمن ليس لديهم فكرة عن تصميم صفحات الويب إذن أنا أفترض منذ البداية أنك لا تعرف كيفية استخدام هذا البرنامج ولا أطالبك بأي معرفة مسبقة فيه. بل على العكس فالمفترض والمأمول أن تكتسب هذه المعرفة وهذه المعلومات من خلال زيارتك وتجولك في هذا الموقع.
وعلى أية حال، سوف تجد نفسك يوماً بعد يوم ومن خلال متابعتك لهذه الدروس والتدرب عليها أولاً بأول ملماً بهذه المعلومات دون أن تشعر.

وقد تفاجأ إذا قلت لك أن أهم ما تحتاجه في البداية هو أن تكون فقط مستخدماً جيداً لبرنامج Windows (كون هذا البرنامج PSP يعمل من خلاله). أي أن تعرف أساسيات استخدام Windows والتعامل مع التطبيقات التي تعمل في بيئته، ولديك فكرة عن التعامل مع الملفات… إنشاؤها… تخزينها… وفتحها، كما أنك تستخدم أساليب القص والنسخ واللصق لنقل ونسخ الكائنات بين الملفات والتطبيقات. فإذا كنت كذلك… أهنئك، لقد أصبحت جاهزاً للدخول إلى عالم PSP

ومن البديهي أيضاً أن تكون هناك نسخة من هذا البرنامج مثبتة على جهازك. والحقيقة أن هناك حالياً عدة إصدارات له، أهمها الإصدارة 4.00 وتوابعها 4.1, 4.12, 4.14 وكذلك فقد أطلقت قبل عدة أشهر إصدارة جديدة تحمل الرقم 5.00 وتتضمن هذه النسخة ميزات جديدة تختلف كلياً عن سابقيها، ولعل من أهمها:

الطبقات Layers:
أصبح PSP يدعم خاصية الطبقات، وهي أن تكون الصورة الواحدة مبنيه من عدة طبقات فوق بعضها البعض وليس من طبقة واحدة كما كان الأمر في السابق. وهذا يعني أن بالإمكان تعديل أي طبقة بأي شكل من الأشكال دون المساس بباقي الطبقات ودون أن يؤدي ذلك إلى تشويه الصورة الأصلية. وهذه الميزة تسهل عملية تحرير الصور والتحكم بها.
وكمثال على ذلك أنظر إلى الشكل التالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

نحن بالطبع نستطيع رسم الصورة النهائية مباشرة وضمن طبقة واحدة لكن تكمن المشكلة فيما بعد عند محاولة إجراء أي تعديل عليها. فماذا لو أردنا إزالة المربع منها دون المس بالأشكال الأخرى؟ سوف تكون المهمة صعبة نوعاً ما. لكن عند استخدام الطبقات يكفي أن نزيل الطبقة الخاصة بالمربع لنتم هذه العملية. وكلما زادت درجة تعقيد الصورة زادت أهمية استخدام الطبقات فيها.

الأنابيب Tubes
ولا أعرف السبب في تسميتها بهذا الاسم، لكنها على أية حال تعبّر عن مجموعة من الصور الجاهزة والمخزنة مسبقة في البرنامج في تنسيق يسمى tub. وعندما نختار أداة الأنابيب فإن كل نقرة بزر الفأرة تؤدي إلى رسم صورة من هذه الصور عشوائياً. وفي الشكل التالي قمت باختيار الأنبوب المسمى Letters الذي يحتوي على أشكال الحروف اللاتينية، وكل نقرة على زر الفأرة أخرجت صورة عشوائية لأحد هذه الحروف.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


برنامج الرسوم المتحركة Animation Shop
تتضمن هذه الإصدارة برنامجاً مستقلاً لإنشاء وتحرير الرسوم المتحركة لاستخدامها في صفحات الويب. وهو سهل الإستخدام ويحتوي على معالجات ومؤثرات تساعد على إنشاء الرسوم المتحركة بأسرع وقت ممكن. وقد قمت باستخدامه لإنشاء الصورة أعلاه.

التراجع Undo History
من الميزات الجديدة والمهمة في الإصدارة 5.00 من البرنامج هي ميزة التراجع عن الخطوات السابقة، وليس عن خطوة واحدة كما كان الأمر في الإصدارات السابقة. وهي ميزة يقدّرها كل من يعمل مع برامج التصميم لما توفره من مرونة في عملية التحرير.

كذلك يوجد العديد من الإضافات العامة الأخرى الموجودة في ثنايا البرنامج والتي سوف نتطرق إليها في حينه

وبعد كل هذه الميزات والإضافات هل صدقت أنه أصبح يضاهي برامج التصميم الإحترافية؟؟؟

المنهج المتبع في هذا الموقع...

يقوم أسلوب الدروس في هذا الموقع على مساريين أساسيين: الأول وهو التعرف على البرنامج بكل أجزائه؛ القوائم، الأوامر، أشرطة الأدوات المختلفة، المهارات الأساسية، طرق العمل.. إلخ. ولأني أعرف أنك تتوق للبدء بتصميم رسومك الخاصة لوضعها في صفحتك فلن أنتظر حتى ننهي كل هذه الأمور للبدء بالتطبيق العملي لها، لذلك سوف يكون المسار الثاني لهذا الموقع هو التطبيقات العملية على التعامل مع البرنامج. أي دروس في كيفية عمل خلفيات الصفحات والأزرار وعناوين الصفحات والأشرطة الفاصلة وغيرها مما تحتاج لوضعه في صفحاتك.
avatar
المدير العام
المدير العام
ذكر عدد الرسائل : 1213
العمر : 33
الموقع : http://tunisia-sat.mam9.com
مزاجك اليوم :
المهنة :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 09/01/2009
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://tunisia-sat.mam9.com

رد: مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro

في الثلاثاء يناير 13, 2009 2:09 am
حسناً… أنت تعرف كيف تتعامل مع Windows
ولديك نسخة مثبتة من Paint Shop Pro
إذن أنت جاهز للعمل…


لنبدأ


لنتعرف على Paint Shop Pro [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الأدوات في Paint Shop Pro[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الألوان في Paint Shop Pro[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



التحديد في Paint Shop Pro[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


خاصية إلغاء التدرج Antialias[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وقفة قصيرة مع New Image[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

فرشاة الرسم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

خاصية التجانب Seamless Pattern[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

خلفيات لصفحات الويب ... بلمح البصر[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى