منتدى تونيزيا سات
أهلا بكم فى منتدي تونيزيا سات إذاكانت هذه المرة الأولى إضغط علي التسجيل

ندعوكم إلي الإنضمام إليني في صفحتنا
http://www.facebook.com/aligannouchi


منتدى تونيزيا سات ,tunisia-sat
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
Smowtion ...


شاطر | 
 

 [2-1] مفهوم البرمجة الشيئية الموجهة - Oop

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام


ذكر عدد الرسائل : 1213
العمر : 32
الموقع : http://tunisia-sat.mam9.com
مزاجك اليوم :
المهنة :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 09/01/2009

مُساهمةموضوع: [2-1] مفهوم البرمجة الشيئية الموجهة - Oop   الأربعاء فبراير 04, 2009 1:03 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


السلام عليكم ...

مفهوم OOP طلع في الاكشن سكريبت 2 وتطورت في الاكشن سكريبت 3 هذا المفهوم أساسا يعتمد على طريقة النظر الى مشكلة معينة وتقسيمها الى قطع صغيرة تسمى Objects (والبعض يسميها كائنات أو أشياء) .

خليني أوضح الكلام بمثال نظري !! أي شخص عادي لو رأى سيارة سيرى على أنها مركبة (أو كائن أو شيء - Object) تستطيع أن تتحرك وتنقل الناس من مكان إلى أخر . لكن لو سألت ميكانيكي عن نفس السيارة أكيد حيتكلم عن المحرك وعن المكابح الى أخره , معنى هذا انا أقدر أتعامل مع المحرك كأنه كائن لوحده والمكابح كائن لوحدها الخ ومن هذه الكائنات أستطيع تشغليها مع بعض لكي أكون كائن كبير الا وهو السيارة .


Class و object :
عندما نأتي لدراسة البرمجة الشيئية الموجهة لابد أن نتعرف على Class (والبعض يعربها فصيلة) و Object (الكائن أو الشىء) لأنهما الأساس في مفهوم البرمجة الشيئية الموجهة , وفهمك للاثنين وكيفية عملهما سيساعد أي شخص على فهم هذا المفهوم .

خليني أوضح بمثال نظري الفرق بين Class و Object , لنفترض أن أي واحد فينا ينوي بناء منزل فمن الشيء الطبيعي الذهاب الى المهندس المعماري لرسم خريطة المنزل للشروع في البناء فيما بعد . طيب بنينا المنزل !! لنفترض أن صديق أو قريب يريد أن يبني منزل مثلك منزلك فطبيعي أن يطلب منك خريطة منزلك .
معنى هذا خريطة واحدة أستطيع أن أبني بها عدد لا محدود من المنازل , وخليني أربط مثالنا ب class و object :

المهندس المعماري هو نفسه مطور البرنامج
خريطة المنزل هي class
البناء أو الأبنية التي بنيت هي objects أو object .
وهذا معناها أن ما بداخل الفصيلة (Class) يصف الكائن (Object) , ومن فصيلة واحدة أستطيع أن أكون عدة كائنات .

كل ما قلته الان هو ليس بجديد لان من الاصل موجود في الاكشن سكريبت 2 فالجديد في الاكشن سكريبت 3 نبدأ فيه الحديث في الموضوع القادم ان شاء الله .

ملاحظة : من الممكن أن الكائنات مرئية (زي مثال السيارة والمنزل) و في حالات أخرى تكون غير مرئية (لاترى من قبل الشخص ولايمكن تحسسها) والامثلة كثيرة على هذا النوع - فكرو فيها لان هذه الامثلة قابلتكم من قبل في الاكشن سكريبت 2 .

كل واحد فيكم يفكر في شىء معين , يتكون من من عدة أعضاء أو أشياء وهذه الاشياء تعمل مع بعضها البعض لتكوين الكائن الكبير على سبيل المثال فكرو في جسمنا - جسم الانسان تستطيعو أن تمثلوه ككائن كبير متكون من عدة كائنات صغيرة (أعضاء الجسم).

المراجع :
- كتاب Object-Oriented Actionscript 3.0


لمن يريد أن يرد بردود شكر ياريت يضغط على زر أشكرني [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ومافي داعي لكثرة ردود الشكر حتى الواحد يعطي المساحة الكافية للنقاش .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tunisia-sat.mam9.com
 
[2-1] مفهوم البرمجة الشيئية الموجهة - Oop
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تونيزيا سات :: منتدى الكمبيوتر والانترنت :: منتدى الشروحات و الدروس-
انتقل الى: