[2-4] دالة Constructor وتكوين الكائنات
الأربعاء فبراير 04, 2009 12:19 am
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
دالة البناء أو Constructor : -
هذه الدالة تعرف بداخل الفصيل ولها مهمة مميزة وهي بناء الكائن اللذي سيتكون من هذا الفصيل واعطاءه القيم الابتدائية لكي تتم التعامل مع هذه القيم فيما بعد بداخل الفصيل .
الصغية العامة هي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حيت SomeClass الاولى كما عرفنا هي أسم الفصيل
أي دالة لكى تعرف يجب كتابة الكلمة المفتاحية function ومن ثم أسم الدالة , طبعا فيه ملاحظة هنا دالة Constructor يجب أن يكون أسمها مطابقا لاسم الفصيل .
يلحق أسم الدالة فيما بعد قوسين () طبعا مابداخل القوسين يكتب مايعرف ب البامترات لهذه الدالة , والبارمترات هي متغيرات تعمل زي الممر للدالة لكي يتم التعويض في الدالة نفسها .
شىء مهم أخر وظيفة هذه الدالة بالذات هي اذا تكون كائن من الفصيل SomeClass مثلا الاوامر اللى موجودة بداخل دالة Constructor حتتنفذ تلقائيا .
لو فرضا أن أي واحد فينا لم يعرف دالة Constructor , فأن الاكشن سكريبت توفر دالة Constructor افتراضية وهذه الدالة لا يمكن فعل شىء (ليس لها وظيفة) ومافيها أي اوامر (دالة فارغة المحتوى).
طبعا انا تكلمت عن Access Control Modifier في موضوع سابق !! لكن فيما يخص دالة Constructor فهي دائما تعتبر Public , سواء كتبت أو لم تكتب قبل أسم الدالة .
طبعا دالة Constructor لها وظيفة خاصة عندما تعرف داخل الفصيل رئيسي , الكود اللذى سيكتب في دالة Constructor المعرفة بداخل الفصيل الرئيسي حتعطي الفرصة لتنفيذ الكود مباشرة أي بما معناه دالتنا حتوفر لنا نقطة البداية لتنفيذ البرنامج .
تكوين الكائن :
بعد عرفنا قليلا عن الفصائل ومابداخلها , نأتى الان لمعرفة كيفية تكوين الكائنات ....
الصيغة العامة لتكوين كائن من فصيل معين هي عن طريق أستخدام الكلمة المفتاحية new
رمز:
new ClassName
حيث ClassName أسم الفصيل المراد تكوين الكائن منه .
مثلا لو حبينا تكوين كائن MovieClip كل ماسنكتبه هو
رمز:
new MovieClip
رجاءا لو تحب تشكرني فأضغظ على زر أشكرني , ولو تحب تسأل أو اي استفسار ضع ردك هنا .
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى