منتدى تونيزيا سات
أهلا بكم فى منتدي تونيزيا سات إذاكانت هذه المرة الأولى إضغط علي التسجيل

ندعوكم إلي الإنضمام إليني في صفحتنا
https://www.facebook.com/aligannouchi

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى تونيزيا سات
أهلا بكم فى منتدي تونيزيا سات إذاكانت هذه المرة الأولى إضغط علي التسجيل

ندعوكم إلي الإنضمام إليني في صفحتنا
https://www.facebook.com/aligannouchi
منتدى تونيزيا سات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
المدير العام
المدير العام
ذكر عدد الرسائل : 1213
العمر : 39
الموقع : https://tunisia-sat.mam9.com
مزاجك اليوم : [2-1] مفهوم البرمجة الشيئية الموجهة - Oop _54
المهنة : [2-1] مفهوم البرمجة الشيئية الموجهة - Oop Progra10
الهواية : [2-1] مفهوم البرمجة الشيئية الموجهة - Oop Sports10
تاريخ التسجيل : 09/01/2009
https://tunisia-sat.mam9.com

[2-1] مفهوم البرمجة الشيئية الموجهة - Oop Empty [2-1] مفهوم البرمجة الشيئية الموجهة - Oop

الأربعاء فبراير 04, 2009 1:03 am
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


السلام عليكم ...

مفهوم OOP طلع في الاكشن سكريبت 2 وتطورت في الاكشن سكريبت 3 هذا المفهوم أساسا يعتمد على طريقة النظر الى مشكلة معينة وتقسيمها الى قطع صغيرة تسمى Objects (والبعض يسميها كائنات أو أشياء) .

خليني أوضح الكلام بمثال نظري !! أي شخص عادي لو رأى سيارة سيرى على أنها مركبة (أو كائن أو شيء - Object) تستطيع أن تتحرك وتنقل الناس من مكان إلى أخر . لكن لو سألت ميكانيكي عن نفس السيارة أكيد حيتكلم عن المحرك وعن المكابح الى أخره , معنى هذا انا أقدر أتعامل مع المحرك كأنه كائن لوحده والمكابح كائن لوحدها الخ ومن هذه الكائنات أستطيع تشغليها مع بعض لكي أكون كائن كبير الا وهو السيارة .


Class و object :
عندما نأتي لدراسة البرمجة الشيئية الموجهة لابد أن نتعرف على Class (والبعض يعربها فصيلة) و Object (الكائن أو الشىء) لأنهما الأساس في مفهوم البرمجة الشيئية الموجهة , وفهمك للاثنين وكيفية عملهما سيساعد أي شخص على فهم هذا المفهوم .

خليني أوضح بمثال نظري الفرق بين Class و Object , لنفترض أن أي واحد فينا ينوي بناء منزل فمن الشيء الطبيعي الذهاب الى المهندس المعماري لرسم خريطة المنزل للشروع في البناء فيما بعد . طيب بنينا المنزل !! لنفترض أن صديق أو قريب يريد أن يبني منزل مثلك منزلك فطبيعي أن يطلب منك خريطة منزلك .
معنى هذا خريطة واحدة أستطيع أن أبني بها عدد لا محدود من المنازل , وخليني أربط مثالنا ب class و object :

المهندس المعماري هو نفسه مطور البرنامج
خريطة المنزل هي class
البناء أو الأبنية التي بنيت هي objects أو object .
وهذا معناها أن ما بداخل الفصيلة (Class) يصف الكائن (Object) , ومن فصيلة واحدة أستطيع أن أكون عدة كائنات .

كل ما قلته الان هو ليس بجديد لان من الاصل موجود في الاكشن سكريبت 2 فالجديد في الاكشن سكريبت 3 نبدأ فيه الحديث في الموضوع القادم ان شاء الله .

ملاحظة : من الممكن أن الكائنات مرئية (زي مثال السيارة والمنزل) و في حالات أخرى تكون غير مرئية (لاترى من قبل الشخص ولايمكن تحسسها) والامثلة كثيرة على هذا النوع - فكرو فيها لان هذه الامثلة قابلتكم من قبل في الاكشن سكريبت 2 .

كل واحد فيكم يفكر في شىء معين , يتكون من من عدة أعضاء أو أشياء وهذه الاشياء تعمل مع بعضها البعض لتكوين الكائن الكبير على سبيل المثال فكرو في جسمنا - جسم الانسان تستطيعو أن تمثلوه ككائن كبير متكون من عدة كائنات صغيرة (أعضاء الجسم).

المراجع :
- كتاب Object-Oriented Actionscript 3.0


لمن يريد أن يرد بردود شكر ياريت يضغط على زر أشكرني [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ومافي داعي لكثرة ردود الشكر حتى الواحد يعطي المساحة الكافية للنقاش .
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى