[2-1] مفهوم البرمجة الشيئية الموجهة - Oop
الأربعاء فبراير 04, 2009 1:03 am
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
السلام عليكم ...
مفهوم OOP طلع في الاكشن سكريبت 2 وتطورت في الاكشن سكريبت 3 هذا المفهوم أساسا يعتمد على طريقة النظر الى مشكلة معينة وتقسيمها الى قطع صغيرة تسمى Objects (والبعض يسميها كائنات أو أشياء) .
خليني أوضح الكلام بمثال نظري !! أي شخص عادي لو رأى سيارة سيرى على أنها مركبة (أو كائن أو شيء - Object) تستطيع أن تتحرك وتنقل الناس من مكان إلى أخر . لكن لو سألت ميكانيكي عن نفس السيارة أكيد حيتكلم عن المحرك وعن المكابح الى أخره , معنى هذا انا أقدر أتعامل مع المحرك كأنه كائن لوحده والمكابح كائن لوحدها الخ ومن هذه الكائنات أستطيع تشغليها مع بعض لكي أكون كائن كبير الا وهو السيارة .
Class و object :
عندما نأتي لدراسة البرمجة الشيئية الموجهة لابد أن نتعرف على Class (والبعض يعربها فصيلة) و Object (الكائن أو الشىء) لأنهما الأساس في مفهوم البرمجة الشيئية الموجهة , وفهمك للاثنين وكيفية عملهما سيساعد أي شخص على فهم هذا المفهوم .
خليني أوضح بمثال نظري الفرق بين Class و Object , لنفترض أن أي واحد فينا ينوي بناء منزل فمن الشيء الطبيعي الذهاب الى المهندس المعماري لرسم خريطة المنزل للشروع في البناء فيما بعد . طيب بنينا المنزل !! لنفترض أن صديق أو قريب يريد أن يبني منزل مثلك منزلك فطبيعي أن يطلب منك خريطة منزلك .
معنى هذا خريطة واحدة أستطيع أن أبني بها عدد لا محدود من المنازل , وخليني أربط مثالنا ب class و object :
المهندس المعماري هو نفسه مطور البرنامج
خريطة المنزل هي class
البناء أو الأبنية التي بنيت هي objects أو object .
وهذا معناها أن ما بداخل الفصيلة (Class) يصف الكائن (Object) , ومن فصيلة واحدة أستطيع أن أكون عدة كائنات .
كل ما قلته الان هو ليس بجديد لان من الاصل موجود في الاكشن سكريبت 2 فالجديد في الاكشن سكريبت 3 نبدأ فيه الحديث في الموضوع القادم ان شاء الله .
ملاحظة : من الممكن أن الكائنات مرئية (زي مثال السيارة والمنزل) و في حالات أخرى تكون غير مرئية (لاترى من قبل الشخص ولايمكن تحسسها) والامثلة كثيرة على هذا النوع - فكرو فيها لان هذه الامثلة قابلتكم من قبل في الاكشن سكريبت 2 .
كل واحد فيكم يفكر في شىء معين , يتكون من من عدة أعضاء أو أشياء وهذه الاشياء تعمل مع بعضها البعض لتكوين الكائن الكبير على سبيل المثال فكرو في جسمنا - جسم الانسان تستطيعو أن تمثلوه ككائن كبير متكون من عدة كائنات صغيرة (أعضاء الجسم).
المراجع :
- كتاب Object-Oriented Actionscript 3.0
لمن يريد أن يرد بردود شكر ياريت يضغط على زر أشكرني [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ومافي داعي لكثرة ردود الشكر حتى الواحد يعطي المساحة الكافية للنقاش .
السلام عليكم ...
مفهوم OOP طلع في الاكشن سكريبت 2 وتطورت في الاكشن سكريبت 3 هذا المفهوم أساسا يعتمد على طريقة النظر الى مشكلة معينة وتقسيمها الى قطع صغيرة تسمى Objects (والبعض يسميها كائنات أو أشياء) .
خليني أوضح الكلام بمثال نظري !! أي شخص عادي لو رأى سيارة سيرى على أنها مركبة (أو كائن أو شيء - Object) تستطيع أن تتحرك وتنقل الناس من مكان إلى أخر . لكن لو سألت ميكانيكي عن نفس السيارة أكيد حيتكلم عن المحرك وعن المكابح الى أخره , معنى هذا انا أقدر أتعامل مع المحرك كأنه كائن لوحده والمكابح كائن لوحدها الخ ومن هذه الكائنات أستطيع تشغليها مع بعض لكي أكون كائن كبير الا وهو السيارة .
Class و object :
عندما نأتي لدراسة البرمجة الشيئية الموجهة لابد أن نتعرف على Class (والبعض يعربها فصيلة) و Object (الكائن أو الشىء) لأنهما الأساس في مفهوم البرمجة الشيئية الموجهة , وفهمك للاثنين وكيفية عملهما سيساعد أي شخص على فهم هذا المفهوم .
خليني أوضح بمثال نظري الفرق بين Class و Object , لنفترض أن أي واحد فينا ينوي بناء منزل فمن الشيء الطبيعي الذهاب الى المهندس المعماري لرسم خريطة المنزل للشروع في البناء فيما بعد . طيب بنينا المنزل !! لنفترض أن صديق أو قريب يريد أن يبني منزل مثلك منزلك فطبيعي أن يطلب منك خريطة منزلك .
معنى هذا خريطة واحدة أستطيع أن أبني بها عدد لا محدود من المنازل , وخليني أربط مثالنا ب class و object :
المهندس المعماري هو نفسه مطور البرنامج
خريطة المنزل هي class
البناء أو الأبنية التي بنيت هي objects أو object .
وهذا معناها أن ما بداخل الفصيلة (Class) يصف الكائن (Object) , ومن فصيلة واحدة أستطيع أن أكون عدة كائنات .
كل ما قلته الان هو ليس بجديد لان من الاصل موجود في الاكشن سكريبت 2 فالجديد في الاكشن سكريبت 3 نبدأ فيه الحديث في الموضوع القادم ان شاء الله .
ملاحظة : من الممكن أن الكائنات مرئية (زي مثال السيارة والمنزل) و في حالات أخرى تكون غير مرئية (لاترى من قبل الشخص ولايمكن تحسسها) والامثلة كثيرة على هذا النوع - فكرو فيها لان هذه الامثلة قابلتكم من قبل في الاكشن سكريبت 2 .
كل واحد فيكم يفكر في شىء معين , يتكون من من عدة أعضاء أو أشياء وهذه الاشياء تعمل مع بعضها البعض لتكوين الكائن الكبير على سبيل المثال فكرو في جسمنا - جسم الانسان تستطيعو أن تمثلوه ككائن كبير متكون من عدة كائنات صغيرة (أعضاء الجسم).
المراجع :
- كتاب Object-Oriented Actionscript 3.0
لمن يريد أن يرد بردود شكر ياريت يضغط على زر أشكرني [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ومافي داعي لكثرة ردود الشكر حتى الواحد يعطي المساحة الكافية للنقاش .
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى